• وكالة الإمارات للفضاء الموعد النهائي لتقديم الطلبات 29 إبريل

حول المسابقة

تعلن وكالة الإمارات للفضاء بالتعاون مع جامعة خليفة وشركة بوينغ عن "تحدي القمر الصناعي الإماراتي الصغير: التصميم والبناء والإطلاق"؛ وهو التحدي الذي سيتيح للطلاب المشاركة في تطوير تقنيات الفضاء. سيحصل الفريق الفائز على فرصة اختبار تقنيهم على قمر صناعي مكعب مؤلف من (2U CubeSat) محطة الفضـاء الدولية.

الشركاء والرعاة

وكالة الإمارات للفضاء

تعتبر وكالة الامارات للفضـاء الراعي الرسمي للمسابقة، حيث تدعم هذا البرنامج لبناء الأنظمة اللازمة لإرسال أول رائد فضـاء إماراتي. قيادة وكالة الإمارات للفضـاء لها أهمية قصوى في تنظيم وتوجيه قطاع الفضاء الاماراتي من خلال المساهمة في تنمية واستدامة الاقتصاد الوطني مبني على المعرفة من خلال إعداد أجيال من المهنيين ذوي المهارات العالية. وبصفتها الراعي الرئيسي للتمويل والشريك في هذا البرنامج، فإن وكالة الإمارات للفضاء تنسق الأهداف الوطنية لتطوير أبحاث الفضاء وبرامج الفضاء والشراكات الاستراتيجية في مجال الفضاء.

جامعة خليـفة

جامعة خليفة هي المساهم الأكاديمي في مسابقة تحدي القمر الاصطناعي المصغر. تقدم الجامعة، باعتبارها الجامعة الوطنية للعلوم والهندسة والتكنولوجيا، درجة علمية في هندسة الطيران والفضاء الجوي فقط في دولة الإمارات العربية المتحدة. ستعمل جامعة كمنظم للمنافسة وستكون مسؤولة عن تنسيق تطوير الحمولة الفريق الفائز بالإضافة إلى إدارة تكاملها في منصة CubeSat.

شركة بوينغ

تعاونت بوينغ مع العديد من الشركات والمنظمات لتنظيم وتنفيذ المنافسة سابقا. قدمت بوينغ فكرة المسابقة العامة، إطار عمل مسابقة الطلاب، بالإضافة إلى المساعدة والدعم العيني لمختلف جوانب المسابقة. ستساعد بوينغ في عملية دمج تجربة الطلاب في محطة الفضاء الدولية. من خلال اتفاقية Boeing الخاصة بالمستخدمين مع مركز لتقدم العلوم في الفضـاء (CASIS)، الاتفاقية ستأمن نقل التجربة من وإلى محطة الفضاء الدولية بالإضافة إلى بعض الموارد كبيانات الفيديو ومشاركة رواد الفضاء.

الأهداف العامة للمسابقة

  • يهدف "تحدي القمر الصناعي الإماراتي الصغير" إلى مشاركة طلاب الجامعات، إذ يتيح هذا التحدي للطلاب - المهتمين بمجالات الهندسة وعلوم المادة والعلوم الفيزيائية وغيرها من العلوم ذات الصلة – فرصة تطوير التطبيقات التقنية والتجارب العلمية المتعلقة ببيئة الفضاء الخارجي، بما يتيح لهم امتلاك رؤية واضحة عن الأرض والكون. وتتمثل الغاية من ذلك في تعزيز الإبداع والتعاون والتفكير النقدي في أوساط المبتكرين الشباب، بما يسهم في تجسير الفجوة بين التطبيقات التقنية والبيئة الفريدة للفضاء الخارجي، وذلك من أجل الارتقاء بالبحوث الهندسية وأوجه تطويرها. علاوة على ذلك، يهدف التحدي إلى تنمية اهتمام الطلاب بالبحوث الهندسية وتطويرها من خلال تسليحهم بمهارات القرن الحادي والعشرين. ومن المنتظر أن يتيح التحدي تجارب تعليمية عملية مباشرة تتصل بتطوير التقنيات الفضائية والأقمار الصناعية لدى الفريق الفائز.

كيفية المشاركة

ستتألف المنافسة من خطاب نوايا ، وتقديم ورقة عمل بالمقترح للمشاركين المدعوين فقط، وبالنسبة للمرشحين النهائيين ، تقديم عرض لمدة 20 دقيقة إلى لجنة من الحكام في ورشة التحدي

يرجى تقديم خطاب النوايا الخاص بك إلى عنوان البريد الإلكتروني التالي: minisat@kustar.ac.ae

ولمزيد من المعلومات حول المسابقة ، يرجى الاطلاع على المستند التالي

دعوة لتقديم مقترح بحث - باللغة الإنجليزية

دعوة لتقديم مقترح بحث - باللغة العربية

اتصل بنا
  • العنوان: وكالة الإمارات للفضاء ص . ب 7133 أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة
  • هاتف: +971 2 202 2222
  • فاكس: +971 2 202 2000
  • البريد الإلكتروني: minisat@kustar.ac.ae
موقعنا على الخريطة
© 2016. جميع الحقوق محفوظة